2011-03-20

حقوق الملكية الفكرية


عزيزي رئيس التحرير 
الاحد15-04-1432هـ الموافق20-03-2011م العدد 13792 
من الإبداع أن تبتكر وتؤلف شي جديد لا أن تنسخها وتنسبها لنفسك فالحقوق محفوظة ويعاقب عليها القانون،،،
إن صح ما طفا على  السطح في الآونة الأخير من السطو على حقوق الملكية الفكرية والأدبية سواء بنقل أو سرقة محتويات كتاب أو بعض أجزاء منه أو نسبته إليه هذا ما تناولته عدة قنوات إعلامية ،فهذا الأمر جد عظيم ينبغي أن يعي من سولت له نفسه في المقام الأول  أن ارتكاب مثل ذلك العمل إلا أخلاقي بالدرجة الأولى والمنافي للقوانين والتعدي والانتهاك الصريح لحقوق النشر والتأليف يعرضه للمحاسب إمام الله عز وجل ومن ثم إمام وزارة الثقافة والإعلام و بحكم اختصاصها في تطبيق النظام و التي تعنى بضبط المخالفات و التحقيق فيها و للتأكد من عدم وجود مساس لنظام حماية حقوق المؤلف، و تنفيذ قرارات لجنة النظر بالمخالفات. لذا لا يجب السكوت عن مرتكبها ولا التنازل عنها ولا تسقط بتقادم الزمن وتحميله كافة المسئوليات القضائية والجزائية المترتبة لارتكابه مثل هذا الفعل الفاضح ،فهي الجهة المخولة بالتحري عن مثل تلك الأمور التي باتت شائعة في أيامنا هذه ... فالحقوق الأدبية تبقى لصاحبها، ولا تسقط بمنح حق استغلال المصنف بأي وجه من وجوه الاستغلال... نسئل الله السلامة في شتى مناحي حياتنا  وفي نفس المقام يجب علينا أن نتحرى الصدق والأمانة  قبل توجيه أي اتهام لأي كائن من كان لمجرد تشويه سمعه أو التسلق على أكتاف الغير ولدواعي الشهرة فنحن مسائلون إمام الله عن كل تصرفاتنا صغيرها وكبيرها وان لا نلقي التهم جزافي يمين وشمال .
نبيل بن أحمد الحميني _ الدمام 


للعلم هذا ما اشرت اليه مسبقا في مقالتي ـ وضعت الخبر وننتظر الحكم النهائي كي لا نتهم ولانزكي على الله سيحانه وتعالى  احد  ،
صحيفة سبق بتاريخ 29-01-1433هـ 
محاميه يؤكد: ننتظر صدور القرار في قضية أخرى ضد العضيدان

"الإعلام" تغرِّم القرني ٣٣٠ ألفاً وتقرر سحب "لا تيأس" من الأسواق

"الإعلام" تغرِّم القرني ٣٣٠ ألفاً وتقرر سحب "لا تيأس" من الأسواق
عبدالله البرقاوي-عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض: قررت لجنة النظر في مخالفات نظام حماية حقوق المؤلف بوزارة الثقافة والإعلام اليوم، تغريم الشيخ الدكتور عايض القرني ٣٣٠ ألف ريال، في القضية التي رفعتها الكاتبة سلوى العضيدان ضده واتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية في كتابه "لا تيأس".
وتضمن القرار تغريم الشيخ القرني ٣٠ ألف ريال في الحق العام و٣٠٠ ألف ريال في الحق الخاص؛ تعويضاً للكاتبة مع سحب كتاب "لا تيأس" من الأسواق.
من جهته أوضح عبدالله التميمي محامي الدكتور عايض القرني، أن القرار الصادر من اللجنة يعتبر في النظام قراراً ابتدائياً، ولن يكتسب القطعية، وقال "القرار قابل للتظلم أمام ديوان المظالم خلال ستين يوماً من تاريخ تبليغ القرار، حسب ما تنص عليه المادة الثالثة والعشرون من نظام حماية حقوق المؤلف".
وأضاف قائلاً "بالنسبة إلينا مازلنا ننتظر صدور قرار اللجنة في القضية الأخرى المقامة من الدكتور عايض القرني ضد سلوى العضيدان والمتوقع صدوره خلال الأسبوع القادم".
واختتم تعليقه على القرار بالقول "الدكتور غني عن التعريف ومؤلفاته قاربت المائة ويشهد له الجميع ببراعة التأليف والإلقاء".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كـي تدب الحيـاة فـي المدونـة يسعدني مشاركتك بوضـع تعليقك او حتـى انطباعك ،